كلية الدراسات التقنية والتنموية جامعة البحر الأحمر

النشأة

  أنشئت كلية الدراسات الإضافية بموجب القرار رقم( 6 ) لسنة 2003م لمجلس إدارة الجامعة في دورة انعقاده السابعة بعد دراسة وافية لمتطلبات واحتياجات المرحلة من عمر الجامعة ولتحقيق الأهداف الآتية :-
1- تأكيد دور الجامعة في خدمة إنسان ولاية البحر الأحمر من خلال رعاية البرامج الموجهة نحو المجتمع من دبلوم تقنى وانتساب ودراسة عن بعد.
2- رعاية الإعداد الكبيرة من الطلاب في المجالات أعلاه وقبولهم وتسجيلهم والإشراف الإداري والمالي عليهم وتهيئه المناخ المناسب والمعينات التي تساعد على زيادة تحصيلهم العلمي بكلياتهم الأم.
3- التنسيق بين الكليات المختلفة والسعي معها لتطوير وصيانة هذه البرامج وتوجيهها لخدمة مجموع الطلاب والدارسين .
4- الحفاظ على موارد الجامعة الذاتية المتحصلة عن طريق البرامج الأكاديمية الإضافية وإحكام الرقابة والسيطرة عليها .
5- تنويع المصادر المالية للكلية وتنمية مصادر التمويل الذاتي.
6- تفعيل عامل الشراكة بين القطاعين العام والخاص خلال اقتراح برامج دراسية جديدة تتلاءم مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل.
     وقد باشرت الكلية مهامها منذ ذلك الوقت وأدت ما عليها من اختصاصات ومهام للوصول إلى الأهداف الموضوعة.
•    تغيير مسمى الكلية :
     ولما كان التغيير سمة لازمة لكل الأنظمة والكائنات التي تسعى للتمايز والتطور في ديسمبر 2006م تم تغيير مسمى كلية الدراسات الإضافية إلى كلية الدراسات التقنية والتنموية الذي يهدف إلى التجويد والإتقان ومعالجة الإفرازات السالبة للتجربة عند التطبيق.

•    مبررات ودواعي التعديل :
1-    مسمى الدراسات التقنية والتنموية يعتبر أكثر شمولا من مسمى الدراسات الاضافية من حيث التعبير عن مضمون هذه الكلية التى تعنى بإدارة برامج الدبلوم التقنى.
2-    يناسب المسمى الجديد مضمون الكلية التى تسعى لتأكيد دورها التنموى تجاه المجتمع وتنفيذ برامج تأهيل الكوادر العاملة بالولاية فى المجالات الادارية والهندسية والتقنية والعلمية وبرامج الدراسات المستمرة وبناء القدرات.
3-    جميع الجامعات النظيرة التى سبقتنا قد بدأت بمسمى الدراسات الاضافية قد تحولت عنه الى مسميات أخرى ومن الأمثلة على ذلك تغيير مسمى الكلية بجامعة الخرطوم الى كلية الدراسات التقنية والتنموية وتعديل الاسم بجامعة السودان ليصبح كلية التكنولوجيا والتنمية البشرية وكذا فى جامعة امدرمان الاسلامية لتصبح كلية التنمية البشرية.
4-    يتناسب الاسم مع توجيهات وزارة التعليم العالى والبحث العلمى التى تحث الجامعات على ربط جميع البرامج الوسيطة بالتقنية الحديثة وتعديل مناهجها لتتواكب وذلك.
5- الشعور السائد وسط الطلاب بأن كلمة إضافية تعنى عدم الاهتمام وعدم الانتماء للبيئة الجامعية.


 قد تعاقب علي هذه الكليات مجموع من الإداريين وهم  :ـــــــ

الدكتور علي محمد عبد الله في الفترة من 2003 حتي 2005م  

الدكتور عماد الدين الحسين كان في الفترة من 2005 حتى 2008م  

الدكتور فتحي محمد سليمان في الفترة من 2008 حتي نهاية 2013 م

الدكتور منجد عباس محمد علي في الفترة من  2013 م حتي تاريخه

 

 

 

Submit to DeliciousSubmit to DiggSubmit to FacebookSubmit to Google BookmarksSubmit to StumbleuponSubmit to TechnoratiSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
إلى الاعلى >>

Shop!

Books!

روابط مهمة

روابط التواصل الاجتماعي

FacebookTwitterDiggLinkedinRSS Feed